كيف يطبق البرنامج

وذلك عن طريق مشرف متطوع (قد تدرب و/أو استكمل البرنامج) يقوم بمساعدة الراغب في التعافي (المتدربفي تطبيق البرنامج من خلال تنفيذ بنود الجلسات العشرة على مدار من عشرة أسابيع إلى اثنى عشر أسبوعًا. 

 الجلسات تكون من خلال التواصل مرة إلى مرتين على الأكثر أسبوعيًا، ويحدد المشرف والمتدرب الوسيلة المناسبة؛ إما المقابلة الشخصية أو الهاتف أو المراسلة. يجب أن تكون الجلسة رسمية بصرف النظر عن صلة المشرف بالمتدرب، ويجب الالتزام التام بالوقت من ساعة إلى ساعة ونصف على أكثر تقدير. 

خطوات البرنامج 

الخطوات هي شرح موضح ومفصل لكيفية تقديم البرنامج؛ سواء كان عند إعداد المشرف وتتم على يد مشرف قد تلقى التدريب مسبقًا أو شرح مفصل لطبيعة العلاقة بين المشرف والمتدرب، مع التأكيد على أن هذا البرنامج لمن يحتاج ويرغب في المساعدة ويطلبها بنفسه لنفسه، مع التعهد بالالتزام التام بتعليمات المشرف والبرنامج 

تنقسم الخطوات إلى نوعين حسب الهدف

١-خطوات إعداد المشرف: وهو إما أحد المحيطين بإحدى حالات الإدمان أو حالات الأمراض النفسية، أو شخص قريب يرغب في المساعدة ويطلبها بنفسه ولنفسه. وقد يكون الشخص المتلقي للبرنامج عند إعداده للإشراف.   

٢-خطوات الإشراف: وهى الخطوات الفعلية التى يقوم بها المشرف (بعد تدريبه في الخطوة الأولى) للشخص القريب الذي يحتاج المساعدة ويطلبها بنفسه.