#أزاي تساعد غيرك وازاي نساعد بعض كل يوم ثلاثاء

منظمات حماية الحيوان المصريةي

منظمات حماية الحيوان المصرية :

مع وجود كثير من الكلاب أو القطط الضالة في مناطق آهلة بالسكان، قد يلجأ بعضهم إلى وسائل عنيفة وقاسية للتخلص من تلك الحيوانات، مثل وضع السم لهم، أو ضربهم بالرصاص، أو بأي طريقة مأساوية أخرى.

ولتفادي تلك المواقف البشعة، يوجد كثير من المنظمات والمبادرات المخصصة لحماية تلك الحيوانات، أو حتى اللجوء إلى طريقة أكثر رحمة للتخلص من الأنواع الخطرة. في اليوم العالمي للحيوان 4 أكتوبر نعرض لكم بعضها.

1- الجمعية المصرية لحماية حقوق الحيوان “S.P.A.R.E” بطريق سقارة

أُنشئت الجمعية عام 2001، وتقدم عددا من الخدمات مثل العناية بالحيوانات الضالة أو المصابة إثر تعرضها لسوء المعاملة، وتوفر لها ملاجئ وأماكن لرعايتها ومعالجتها وإخصائها لتقليل معدل التكاثر.

كما توفر الجمعية خدمة الرعاية الطبية المجانية للحيوانات التي يستخدمها البعض في العمل. وتعمل أيضا على إعلام الناس عن ضرورة الرحمة بالحيوان وكيفية التعامل معهم، وزيادة الوعي عن حقوق الحيوان، وذلك من خلال دورات وبرامج عدة. كما تعمل على تحسين أحوال أماكن ذبح الماشية وسلخ الجلود، وحدائق الحيوان علي طريق مصر- Yسكندرية.

يوجد بالجمعية ملجأ للكلاب وآخر للقطط، والملجأ الوحيد للحمير في مصر، وعياده بيطرية، وأخرى للإخصاء. كما تقدم الجمعية خدمة العيادة المتنقلة، عن طريق زيارة الأماكن التي يعتمد الفلاحون فيها على الماشية، وتقديم التوعية الكافيه لهم عن رعاية وعلاج حيواناتهم، والدواء والطعام اللازم مجانا.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على: 0233813855

2- الجمعية المصرية للرحمة بالحيوان “ESMA” بالمنصورية

تهدف الجمعية إلى حماية القطط والكلاب والأحصنة والحمير في جميع المناطق بما فيها محلات الحيوانات الأليفة وحديقة الحيوان بالجيزة. وذلك عن طريق زيادة الوعي العام عن حقوق الحيوان، وتقديم المساعدة اللازمة لحماية الحيوانات الضالة.

تدير الجمعية ملجأ للقطط في شبرامنت بالجيزة، وآخر للكلاب في سقارة.

تهتم الجمعية برعاية الحيوانات المصابة والمهملة عن طريق توفير الطعام والرعاية الطبية اللازمة لهم وتحضيرهم للتبني، كما تهتم الجمعية بتوفير الطعام والعلاج لحوالي من 300 إلى 500 حصان في منطقة نزلة السمان، نظرا لما يعانيه أصحاب تلك الحيوانات بسبب أزمة السياحة.

وفيما يخص التبني، تحاول الجمعية البحث عن منازل قد يرغب أصحابها في اقتناء الحيوانات في الداخل والخارج، ومن ناحيه أخرى، تهتم الجمعية بزيادة الوعي العام حول حقوق الحيوان.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على: 0122188823

3- الجمعية المصرية لمعونة ومساعدة الحيوانات “Animal Aid Egypt” بسيدي بشر- الإسكندرية

تهدف إلى مساعدة جميع الحيوانات في الإسكندرية، وخاصة الكلاب والقطط الضالة، والأحصنة والحمير والماشية العاملة؛ وذلك عن طريق إنقاذ الحيوانات بمختلف أنواعها وتوفير بيئة آمنة وصحية لهم.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على: 01285507039 – 01281990663

4- الجمعية المصرية لأصدقاء الحيوان ESAF بالمريوطية

تحرص الجمعية على توفير ملجأ مؤقت وبرنامج اقتناء للحيوانات المصابة أو غير المرغوب فيها أو التي تم إنقاذها، وتتبع الجمعية أسلوبا رحيما في تحديد تكاثر تلك الحيوانات عن طريق صيدها، وإخصائها ثم تركها تعود لبيئتها الطبيعية، كما تقوم الجمعية بعمل حملات للتوعية بحقوق الحيوان، وذلك عن طريق الدورات المختلفة، وزيارة الأطفال في المدارس.

يوجد بالجمعية عيادة بيطرية مجهزة بأحدث المعدات، وملاجئ لرعاية القطط والكلاب، كما توفر الجمعية فرص لتدريب طلاب كليات الطب البيطري، والأطباء البيطريين حديثي التخرج.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على: 01144630543 – 0233817681،

5– Animal Haven ” ملجأ الحيوانات” بالجيزة

تهتم هذه المنظمة بتوفير مساعدات للحيوانات المصابة، أو الضالة، أو غير المرغوب فيها من ملاجئ وطعام ورعاية طبية، كما تحارب المنظمة فكرة التخلص من الحيوانات الضالة عن طريق السم والرصاص، وذلك عن طريق تطبيق برامج الصيد، والإخصاء والتطعيم، ثم ترك الحيوانات تعود إلى بيئتها التي اعتادت عليها أو تحضيرها للاقتناء.

وتقدم المنظمة حملات توعية لكيفية التعامل مع الحيوانات ومعالجتها، وزيادة الوعي عن حقوق الحيوان، كما يوجد بالمنظمة برامج للإسعافات الأولية، ورعاية الحيونات الكبيرة في السن، إضافة إلى برامج الرعاية الطبية والتغذية والإخصاء والتطعيم والتدريب لجميع الحيوانات، وتهدف المنظمة إلى بناء مستشفى مخصصة للحيوانات كاملة ومجهزة بالكامل بالمعدات اللازمة والأطباء.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على: 0225164010

6- جمعية رعاية الحيوان في مصر ACE بالأقصر

تهدف الجمعية إلى نشر الوعي وتوفير الرعاية الطبية اللازمة مجانا، ويوجد لدي الجمعية عيادة ومستشفى لإجراء العمليات اللازمة، إضافة إلى 25 إسطبلا لمساعدة الحيوانات على التعافي بعد الشفاء، كما تقدم الجمعية دورات للأطفال كل أسبوع بشأن كيفية التعامل مع الحيوانات والرفق بهم، وخاصة الحيوانات المصابة.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على: 01003999716.

7- الجمعية الخيرية “بروك” بالسيدة زينب

هي مستشفى متخصص في علاج الحيوانات الضالة والعاملة المصابة مجانا.

لمزيد من المعلومات، يمكن الاتصال على: 0223649312.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s