مقالات مفيدة باللغة العربية

عندما لاتستطيع التوقف عن التفكير في موضوع ما عندها تفقد السيطرة على أفكارك

١-قم بعمل قائمة بالأمور التي تسبب قلق لك. سواء كنت تكتب على ورقة أو الكمبيوتر، ينبغي أولاً تعريف المشكلة واكتب الخيارات المتاحة أمامك، واعمل قائمة بالإيجابيات والسلبيات لكل خيار. عندما ترى أفكارك أمامك فإن ذلك يساعدك على ألا تبحث عنهم في رأسك. عندما لا تجد شيء آخر للكتابة، فإن عقلك قد قام بمهمته، وحان الوقت لتتوقف عن التفكير.

  1. إذا كان وضع القائمة لا تزال تساعدك على اتخاذ قرار، لا تخف أن تتبع حدسك. إذا كان خيارين أو أكثر من الخيارات تجذبك، فإن المزيد من التفكير لا يجعل الأمور أكثر وضوحًا. ولهذا ينبغي أن تستمع إلى شيء أعمق.

٢-احتفظ بمدونة للأشياء التي تقلقك. بدلاً من التعلق بأفكارك الأكثر إلحاحًا، دون كل الأمور الموجودة في ذهنك كل يوم. في نهاية كل أسبوع، اقرأ سريعًا ما كتبته ودون الأشياء التي تسبب لك القلق أكثر من غيرها. يجب التعامل مع هذه الأشياء أولاً.

  • حاول أن تكتب في اليوميات الخاصة بك على الأقل بضعة مرات في الأسبوع. يساعدك ذلك على التعود على فكرة ” وقت للتفكير”، وسوف يساعدك على التعامل مع أفكارك، بدلًا من إزعاجك طوال اليوم.

٣-ضع قائمة بالمهام . قم بعمل قائمة بجميع الأشياء التي يجب القيام بها يومًا ما. ما لم يكن ” التفكير كثيرًا ” على قائمة الأولويات، فإن ذلك سوف يدفعك لترى أن هناك أشياء أكثر أهمية للقيام بعملها من الجلوس والتأمل في معنى الكون! فإن أسرع طريقة لتنظيم أفكارك هي تضعهم في شيء عملي. إذا كنت تفكر بأنك – لم تحصل على قسط كافٍ من النوم في الآونة الأخيرة، فعليك الحصول على النوم الكافي بدلاً من القلق حول هذا الموضوع !

  • يمكن أن تكون القائمة عملية ويمكن أن تتعامل مع أشياء أكبر، مثل: ” قضاء المزيد من الوقت مع العائلة.”

٤-ضع جانبًا ” وقت للتفكير ” لنفسك كل يوم. قد يبدو هذا جنوني، لكن الاختيار الوقت لنفسك كل يوم للقلق والتعجب وأن تكون حالم وأن تغرق في أفكارك يمكن أن يساعدك على التحكم في أفكارك بطريقة أكثر فاعلية. إذا كنت بحاجة إلى ذلك، اعط لنفسك ساعة، مثلاً من الساعة 5 إلى 6 كل يوم. ثم حاول الحصول على وقت أقل من 5 إلى 5:30. إذا أزعجتك فكرة في وقت مبكر في اليوم ولا يُسمح بالتعامل معها فقط أخبر نفسك، ” أنا سوف أفكر بها الساعة 5 مساءً.”

  • قد يبدو هذا الأمر سخيفًا، لكن عليك أن تجربها قبل أن تنتقدها.

٥- تأمل. إذا كنت لا تعرف كيفية التوقف عن التفكير، فعليك أن تتعلم كيفية ما يشبه بـ ” التخلي ” عن أفكارك، لأنك يمكن القيام به بتأنٍ.

تخيل أن التفكير مثل التنفس؛ فإنك تفعله في كل وقت، حتى دون أن تدرك ذلك. أما إذا كنت بحاجة إليه، فيمكنك أن تتوقف عن التنفس. سوف يساعدك التأمل على تعلم كيفية طرد أفكارك.

  • قضاء مدة 15-20 دقيقة في التأمل كل صباح يمكن أن يكون له تأثير كبير على قدرتك للبقاء حاضر الذهن ويساعدك على التخلص من جميع أفكارك المزعجة.
  • كما يمكنك التأمل ليلاً لتساعد نفسك على الاسترخاء.

٦- عبر عن أفكارك بصوت عال. بمجرد التعبير عن كل شيء بصوت عال، حتى لو كنت تتحدث إلى نفسك فإنك بذلك بدأت في عملية طرد أفكارك. تجول واخطو بسرعة إذا يمكنك ذلك. فمجرد التعبير عن أفكارك، فإنك بدأت عملية طردهم إلى العالم والخروج من أفكارك.

  • يمكنك أن تتحدث بصوت عال لنفسك، أو للقط، أو لصديق موثوق به.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s