#عيادة الجمعة

عيادة الجمعة…. أين أذهب إذا شككت أنك تعاني مرض نفسي؟

قبل أن تتوجه لطبيب الأمراض النفسية أو تشك في أنك مريض نفسي إذهب لطبيب العائله وأعرضه عليه المشكله

بعد أن تقوم بمحادثة طبيبك المعالج بخصوص حالتك النفسية وإسقاطاتها على حياتك اليومية، قد يوجه الطبيب إليك عدداً من الأسئلة التي تشكل جزءاً من استطلاع معد لتشخيص الاكتئاب.

يجدر التنويه بأن الاستطلاع هو عبارة عن جزء فقط من الوسائل والإجراءات الطبية التي بوسع الطبيب استخدامها لتشخيص الاكتئاب. لكن هذا الاستطلاع يزود الطبيب المعالج بمعلومات تخص حالتك النفسية، وقد يستعين الطبيب به للوصول إلى تشخيص مؤكد.

مثال على أحد أنواع هذه الاستطلاعات، هو استطلاع مؤلف من جزئين، وقد تبين بأنه يشكل وسيلة ناجعة وموثوقة لتشخيص الإصابة بالاكتئاب.

يطلب منك في هذا الاختبار، الإجابة على سؤالين:

  1. هل كنت قلقا بسبب شعورك بالحزن، الاكتئاب أو اليأس، خلال الشهر الفائت؟
  2. هل كنت قلقا بسبب قلة اهتمامك بنفسك أو بسبب فقدانك للمتعة أثناء قيامك بأمور كانت تثير اهتمامك أو تجعلك تشعر بالمتعة من قبل، خلال الشهر الفائت؟

الإجابة التي تعطيها لهذين السؤالين هي التي سوف تحدد الإجراءات التي على الطبيب اتخاذها. قد يوجه إليك الطبيب بعض الأسئلة الإضافية كي يؤكد تشخيصه بأنك مصاب بالاكتئاب. إذا لم تدل أجوبتك على أنك تعاني من الاكتئاب، قد يطلب الطبيب أن تعيد وصف الأعراض التي تعاني منها، كي يواصل البحث عن أسباب ظهور هذه الأعراض.

وقد أظهرت الأبحاث أن السؤالين اللذين ذكرا انفاً، خصوصاً عند إجراء اختبارات تشخيص وتقييم إضافيةً معهما، يشكلان وسيلة ممتازة لتشخيص معظم حالات مرض الاكتئاب النفسي السريري.

وثمة فحوصات أخرى يحتمل إجراؤها لإستبعاد المرض العضوي تشمل:

في عيادة الطبيب النفسي :

قد يستخدم الطبيب أساليب للتشخيص، الفحص والتقييم أيضاً لكي يحدد ما إذا كنت مصاباً بالاكتئاب، بما في ذلك:

  • استطلاع لتقييم الاكتئاب على اسم بيك (Beck Depression Inventory – BDI) وهو عبارة عن استطلاع ذاتي مؤلف من 21 سؤالا أمريكيا (متعدد احتمالات الإجابة)، وهو يقيم درجة خطورة الاكتئاب استناداً إلى الأحاسيس، العواطف والأعراض.
  • مقياس للتشخيص الذاتي على اسم تسونغ (Zung Self-Rating Depression Scale)، وهو عبارة عن استطلاع قصير يحدد درجة الاكتئاب، ابتداءً من الاكتئاب الخفيف وحتى الاكتئاب الشديد والحاد.
  • مقياس للتشخيص لدى مركز بحث الأمراض
  • Center for Epidemiologic Studies-Depression Scale – CES-D، وهو عبارة عن وسيلة تشخيص تتيح للمريض تقييم أحاسيسه، تصرفاته وتوقعاته بموجب أحداث الأسبوع الفائت.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s