#عيادة الجمعة

عيادة الجمعة…..لما الدنيا بتبقى بالنسبه لك هى مشكلتك وبس….الإدمان السلوكي

الأب عارض دخول ابنه الكليه اللي عايزها بحجة أنه عايزه يطلع مهندس زيه….الأبن ساب التعليم وساب البيت وعاش منفصل عن عيلته ناقم عليها

السيناريو التاني: وده سيناريو سينيمائي بس بيتكرر في الحقيقه ….الأم عارضت جواز بنتها من الشخص اللي هى عيزاه….أتجوزت اللي أختارته الأم وأتطلقت….أنفصلت عن أهلها وعاشت لوحدها كارهه عيلتها وناقمه على الأم

سيناريو سينيمائي تاني لما معامله الأهل وقسوتهم تخلي البنت تنحرف والولد يتطرف وتتفكك العيله

لما الجواز الفاشل يقلب بمحاكم وقضايا وجنح ومحاميين ….الزوجين بيدخلو في دوامة من المشاكل وكل واحد بيركز على حاله هيكسب ايه وهيخسر أيه….الشغل يبقى ملوش طعم والأكل يبقى مش مهم ومتع الدنيا تتحول لإنتقامات وبس

كل اللي فات ده هو إدمان سلوكي…..لما تتوحل في مشكلتك وتبقى هى كل حاجه في حياتك،الشغل مش مهم،الأهل والصحاب بس عشان يتكلمو عن المشكله، الإنتقام هو الأساس، الكره يخليك تغير حياتك ١٨٠ درجه وأحيانا كتيره حياتك بتقف فعلا عند المشكله….

إحنا هنا مش بنتكلم عن سوء تفاهم أو إختلاف في وجهات النظر …..إحنا بنتكلم عن المشاكل اللي بتوقف حياة وبتدمر علاقات…. وبتقوقع صاحب المشكله على نفسه…بنتكلم عن حاله من حالات الإدمان السلوكي….هو الإدمان على معايشة المشاكل…… وده مبيقلش خطوره عن إدمان الكحول أو المخدرات…إحنا بنتكلم عن الأعراض التاليه:

  • عدم القدرة على التحكم في السلوك.
  • التعرض للانسحاب إذا تم تجنب السلوك أو مقاومته.
  • المعاناة من العواقب النفسية السلبية كالاكتئاب والانعزال والوحده والانطواء، القلق، تغير فى السلوك.

يعني أيه؟؟؟؟؟؟

الإدمان السلوكي هو سلوك قهري. قد يتم ربط الإدمان السلوكي بالعديد من حالات الصحة النفسية أو العقلية، وفيه ينخرط الفرد بصورة متكررة في سلوك ما بشكل خاص حتى ولو كان ذلك السلوك سلوكاً مدمرًا. حيث يفقد هؤلاء الأشخاص القدرة على التحكم في سلوكياتهم.

على الرغم أن السلوك القهري المتعلق بالإدمان قد يبدو أمرًا يصعب السيطرة عليه إلا أن هناك العديد من خيارات العلاج المتوفرة لمساعدتك في التعامل معه.

كما هو الحال مع أي حالة من حالات الإدمان، هناك العديد من العوامل التي تساهم في تطور الإدمان السلوكي، وبما فيها: نوع الشخصية والجينات الوراثية فضلاً عن السجل الطبي الذي يشمل الإدمان على الكحول أو الإدمان على المخدرات. ولهذا السبب نقوم بمعالجة الشخص بالكامل في مركز آدكونسيل، وليس فقط أعراض الإدمان. كما نرى أن الفرد عبارة نظام معقد من الاستجابات على أي حالة من حالات الإدمان.

قد يتشارك الأشخاص الذين يعانون من الإدمان السلوكي ببعض النزعات الشخصية الشائعة يمكن إثباتها بعد إجراء عملية التقييم، على سبيل المثال الحصول على معدلات مرتفعة في الاختبارات المتعلقة بالاندفاعية والسعي وراء المتعة أو معدلات منخفضة في الاختبارات التي تشير الى رغبتهم في تجنب أي ضرر.

كما أشارت الدراسة البحثية أيضًا إلى أن الجينات الوراثية تُؤدي دورًا هامًا فيما إذا كان بعض الأشخاص أكثر عرضة للإدمان السلوكي أم لا. إذا كان لديك أحد الأقارب الذي يعاني من شكل ما من أشكال الإدمان، فهذا يشير الى ان نسبة احتمال تعرضك للإدمان هو وارد للغاية.

لما تواجه تلك المشاكل، لازم تطلب المساعده…من الأهل من الصحاب أو من المتخصصين.

الطرق العلاجية التي تعمل بشكل فعال لعلاج الادمان السلوكي هي الآتي:

  •  العلاج الشخصي ويشمل:

اقناع المتعالج بأنه مريض بمرض الادمان السلوكي، والكشف عن ما وصل إليه المريض من خسائر صحية ونفسية واضحة عليه، مناقشة القضايا الحادة التي تؤدي إلى الرغبة في الانخراط في السلوك ومناقشة ذكريات الطفولة وغيرها من الأحداث السابقة التي قد تساهم في تنمية الادمان وجعله يعترف بأنه صاحب قوة تجاه الادمان السلوكي وأن حياته تحت  إرادته.

  •  العلاج الأسري ويشمل:

فغالبا ما تؤثر العلاقات في المنزل سلبا على الشخص ويتم ذلك من خلال مشاركته الشخص المدمن في الادمان السلوكي، ويمكن أن تساهم العلاقات الأسرية السلبية في تكوين مشاعر كسر الثقة  ومن خلال مجموعات الدعم يتم ما يلي:

  • التواصل من خلال الأسرة مع أفرادها الذين يعانون من الادمان السلوكي.
  • التواصل مع أولئك الذين هم فى اعادة التأهيل للإدمان السلوكي.
  • مساعدة الفرد على عدم شعوره بالوحدة وزيادة الدعم فهذا ضروريا للشفاء والتخلص من الادمان السلوكي نهائيا. ..

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s